الكتب والمؤلفات

1-  علم الإدارة الصحية والمستشفيات( اتجاهات حديثة ورؤى مستقبلية )

تقديم معالي الأستاذ الدكتور / أسامة بن صادق طيب
مدير جامعة الملك عبد العزيز – جـدة

إن أهمية هذا الكتاب تنبع من أن مجال التأليف في أنماط هذه الإدارة قاصرة على اللغة الإنجليزية بصورة خاصة وعلى اللغات الأجنبية بصورة عامة . فالمكتبة العربية مازالت تفتقر إلى هذا النوع من الكتب ، مما يكون معه هذا الكتاب إثراء للمكتبة العربية ، ومعيناً للأكاديمية والمديرين والطلاب والموظفين .
تطرق هذا الكتاب بإسهاب ، وبطريقة مبسطة إلى العناصر المكونة للإدارة الصحية والمستشفيات وعن اتجاهاتها الحديثة ورؤاها المستقبلية . فتناول الباحث في الباب الأول من الكتاب موضوع الصحة العامة ومبادئها كمنطلق لموضوعات الكتاب ، فأشير إلى مبادئ الصحة العامة المرض .. النقيضان اللذان يكونان الهدف الأسـاسي للمنشـآت الصحـية . إضافة إلى التطـرق إلى مقـوم أسـاسي من مقومـات الصحـة ، وهو الغـذاء والتغذية ، حيث تناولاه كعلم وتخصص . وهذا ما أدى إلى تهيئة أرض خصبة لموضوع الكتاب .
وفي الباب الثاني من الكتاب تناول الكاتب المستشفيات وتطورها التاريخي ، ووظائفها الأساسية التي ينبغي أن تضطلع لها ، مع تركيز خاص على مستشفيات المملكة والأساليب الإدارية المتبعة في إداراتها ، ونظم المعلومات فيها ، وواقعها المهني والإداري .
ومن ثم تناول الكاتب في الفصول التالية الإدارة الصحية والمستشفيات بطريقة تفصيلية من خلال التطرق إلى مفهوم الإدارة بصورة عامة ، ومفهوم الإدارة الصحية والمستشفيات بصورة خاصة مع إيراد التوجهات الحديثة والمستجدات في هذا المجال .
وتطرق المؤلف للجوانب التحويلية والتخطيطية والرقابية مع توضيح أسس القيادة الإدارية وخصائصها والصفات التي ينبغي أن تتمتع بها هذه الفئة القيادية .
لقد استخدم المؤلف الطريقة الأكاديمية الواضحة المتبعة في عرض وتسلسل المعلومات واختتامها من أسئلة المراجعة والمراجع المستخدمة ليكون الكتاب مرجعاً أكاديمياً وتدريسياً في الوقت ذاته .

تأليف :
أ.د / عبد الإله ساعاتي ( عميد كلية أدارة الأعمال)
أ.د / عادل محمد ملاّ (عضو لجنة إصلاح النضام الصحي والخصخة-وزارة الصحة)

 

2- خصخصة المستشفيات العامة وتطبيقاتها بالمملكة

تقديم معالي الأستاذ الدكتور / غازي بن عبيد مدني
مدير جامعة الملك عبد العزيز – جـدة

جاء هذا الكتاب لكي يركز على خصخصة قطاع المستشفيات الحكومية بعامة وفي المملكة بخاصة في قالب يساعد على مواكبة التطورات والتوجيهات العالمية في هذا الخصوص ، ويعتبر الكتاب بحق إضافة هامة لتوجه اقتصاد المملكة إلى تبني فلسفة خصخصة القطاع الصحي ، ويشتمل الكتاب على أربعة أبواب مقسمة كالتالي :
الباب الأول ؛ بعنوان : ( المستشفيات ) ويشمل ثلاثة فصول تناولت التطور التاريخي للمستشفيات ، والوظائف الأساسية للمستشفيات ، ثم المستشفيات في المملكة العربية السعودية .
أما الباب الثاني ؛ فـهو بعنـوان : ( الخصخصة ) ويتضمن ثلاثة فصول ، الفصل الأول يتناول سياسة التحول إلى القطاع الخاص ، أما الفصل الثاني فهو بعنوان القطاع الخاص السعودي وعملية التخصيص ، في حين يتناول الفصل الثالث التخصيص في المملكة العربية السعودية .
أما الباب الثالث ؛ فهو بعنوان : ( خصخصة المستشفيات العامة ) ويتضمن الفصل الأول خصخصة المستشفيات العامة بالمملكة ، أما الفصل الثاني فهو بعنوان خصخصة المستشفيات العامة والإدارة بالجودة الشاملة ، ويتناول الفصل الثالث الخصخصة والقيادة الإدارية في المستشفيات .
الباب الرابع والأخير ؛ فهو بعنـوان : ( دراسة وآراء حول خصخصة المستشفيات العامة ) ويشمل ثلاثة فصول تناولت دراسة تطبيقية عن خصخصة المستشفيات العامة بالمملكة ، وآراء بعض المسئولين في القطاعين العام والخاص حول خصخصة المستشفيات العامة بالمملكة وخصخصة بعض المستشفيات الحكومية بمدينة نيويورك .

تأليف أ.د / عادل محمد ملاّ (عضو لجنة إصلاح النضام الصحي والخصخصة-وزارة الصحة)

 

3-  مصطلحات علم الغذاء والتغذية العلاجية

تقديم الأستاذ الدكتور / عبد الإله ساعاتي
عميد كلية ادارة الاعمال بجامعة الملك عبد العزيز – جدة .

الصحة نعمة من نعم الخالق ، والحفاظ عليها عبادة ، والتفريط فيها خروج عن طاعة المولى تعالى وتمرد على عطائه . وكثير من سلوكياتنا لا يجيزها منطق صحي ، بل تنم عن تفكير قاصر ، نمارسها غافلين أو متغافلين عن خطرها وضررها لعقولنا وأبداننا .
ومن منطلق حاجات المكتبات العربية إلى مؤلفات باللغة العربية والإنجليزية تتناول موضوع الصحة والمستشفيات العامة ومصطلحات " علم الغذاء والتغذية العلاجية " بخاصة نبعت فكرة إصدار هذا الكتاب ليكون مرجعاً للدارسين والعاملين في هذا التخصص .
ويحتوي هذا الكتاب " مصطلحات علم الغذاء والتغذية العلاجية " على مصطلحات إنجليزية ومعلومات مفيدة متعلقة بجميع نواحي الغذاء والتغذية وطرق التصنيع التكنولوجية ، ويضم فيما يحتويه من توضيح وشرح للمعاني المستخدمة في هذه المجالات الحيوية الهامة مجموعة كبيرة من هذه المصطلحات التي عادة ما تستخدم على المستوى العلمي أو البحثي أو التطبيقي .
وتأتي أهمية هذا الكتاب من حقيقة أن علوم الغذاء والتغذية العلاجية أصبحت تحتل حيزاً كبيراً وهاماً في مجال العلوم التطبيقية في عالمنا المعاصر . فقد نمت وتوسعت هذه العلوم في العقود القليلة الماضية بشكل واسع لمواكبة التطور العلمي والنمو الصناعي والتقني التي أحرزت في هذا المجال . واقترن هذا بكثير من المصطلحات المستجدة في اللغات وبخاصة في مجال الغذاء والتغذية . وتم تقسيم الكتاب إلى ثلاثة أبواب هي :
الباب الأول ؛ بعنوان ( الصحة العامة ) ويشمل خمسة فصول ، تناولت الصحة العامة والمرض والعلوم التي يبنى عليها علم الصحة والمرض ، ومبادئ في صحة البيئة ، ثم مبادئ في علم الغذاء والتغذية ، في حين يتناول الفصل الخامس تقويم الصحة العامة وقياسها .
الباب الثاني ؛ وهو بعنوان ( دور التغذية في صناعة المستشفيات ) ويتضمن خمسة فصول ، الفصل الأول يتناول مفهوم المستشفى الحديث ، ويتضمن الفصل الثاني الوظائف الأساسية للمستشفيات ، أما الفصل الثالث فهو بعنوان قسم التغذية في المستشفيات ، في حين يتناول الفصل الـرابع إنتاجية وتقويم أداء التغذية في المسـتشفيات ثم الأغذية العلاجية المقدمة في المستشفيات .
الباب الثالث ؛ وهو بعنوان ( مصطلحات علم الغذاء والتغذية العلاجية ) ويتناول في الفصل الأول مصطلحات التغذية وعلوم الأطعمة ، ويتضمن الفصل الثاني مصطلحات التثقيف الصحي والخدمات الطبية التي تقدمها المستشفيات ، في حين يتناول الفصل الثالث المصطلحات الفندقية والخدمات التي يقدمها الفندق ثم مصطلحات إنجليزية شائعة ومهمة .

تأليف:

أ.د / عادل محمد ملاّ ( عضو لجنة أصلاح النضام الصحي والخصخصة-وزارة الصحة)

4الإتجاهات الحديثة في مبادئ الإقتصاد الجزئي

تقديم : الأستاذ الدكتور / عادل محمد مـلاّ
عضو لجنة إصلاح النظام الصحي والخصخصة – بوزارة الصحة

يشير هذا الكتاب إلى أن دراسة مبادئ علم الاقتصاد تنقسم إلى فرعين رئيسيين يطلق على أحدهما الاقتصاد الجزئي ( MICROECONOMICS ) ، ويطلق على الآخر الاقتصاد الكلي ( MACROECONOMICS ) ويهدف هذا الكتاب إلى تقديم عرض مبسط للجوانب التحليلية المختلفة لنظريات الاقتصاد الجزئي داخل الإطار العام للنظريات الاقتصادية .
ولأهمية التطبيق ، فقد تضمن الكتاب على تمارين وأسئلة تطبيقية متميزة في التحليل الاقتصادي . وتم تقسيم الكتاب إلى ثلاثة أبواب هي :
الباب الأول ؛ بعنـوان ( مفهـوم علم الاقـتصـاد ) ويشـمل ثـلاثة فصـول تنـاولت المفاهـيم الأسـاسية في الاقـتصـاد ، وتعريف المشكلة الاقتصادية ، ثم الإمكانات الإنتاجية المتاحة في المجتمع .
أما الباب الثاني ؛ فهو بعنوان ( نظرية الأثمان ) ويتضمن أربعة فصول ، يتناول الفصل الأول منه السوق ، أما الفصل الثاني فيتطرق إلى نظرية الطلب ، ويتناول الفصل الثالث نظرية العرض ، أما الفصل الأخير فيتحدث عن توازن السوق .
والباب الثالث ؛ بعنوان ( نظريات في علم الاقتصاد ) فيتضمن الفصل الأول منه نظرية سلوك المستهلك ، أما الفصل الثاني فيتطرق إلى نظرية سلوك المنتج ، ويتناول الفصل الثالث نظرية التوزيع .

تأليف أ.د / عادل محمد ملاّ ( عضو لجنة إصلاح النضام الصحي والخصخصة-وزارة الصحة )

تأليف د / فيفيان ملا ( أستاذة الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز - جدة )

5- مبادئ إدارة الفنادق

تقديم معالي الأستاذ / أسامة بن جعفر فقيه
وزير التجـارة
تقديم معالي الأستاذ الدكتور / غازي بن عبيد مدني
مدير جامعة الملك عبد العزيز – جـدة

تعتبر الفنادق من أهم الوسائل التي تحقق التنمية السياحية والاجتماعية والاقتصادية في جميع دول العالم حيث تؤكد بعض البحوث العلمية المتخصصة أن (( الفندق )) سوف يظل المحور الرئيسي للخدمات السياحية مستقبلاً ، الأمر الذي يتطلب وبالضرورة توافر إدارة علمية إبداعية تتلاءم مع المستجدات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية ، وتستطيع مواجهة التحديات المنتظرة .
ولقد ركز الاتحاد الدولي للمنظمات ووكالة السفر والسياحة والجمعية الدولية للفنادق ومنظمات دولية متخصصة على أهمية (( إدارة الفنادق )) كعلم متطور ، وكممارسة مهنية بات لها أهميتها البالغة في إدارة الفنادق .
ومن منطلق حاجة المكتبات العربية إلى مؤلفات باللغة العربية تتناول موضوع السياحة بعامة و "إدارة الفنادق" بخاصة نبعت فكرة إصدار هذا الكتاب ليكون للدارسين والعاملين في هذا التخصص .
ولأهمية التطبيق فلقد حرص المؤلف على تضمين الكتاب تطبيقات على واقع الفنادق وإدارتها في المملكة العربية السعودية .
وتم الأخذ في الاعتبار بأن يكون هذا الكتاب مبسطاً يسهل فهمه ، لذا تم تقسيمه إلى أربعة أبواب ، هي :
الباب الأول ؛ بعنوان ( الفنادق ) ويشمل أربعة فصول ، تناولت تاريخ ومفاهيم الفنادق ، ودراسة الهيكل التنظيمي للفنادق ، ثم التنظيم الداخلي للفنادق ، في حين يتناول الفصل الرابع طبيعة وملامح النشاط الفندقي .
الباب الثاني ؛ وهو بعنوان ( إدارة الفنادق ) ويتضمن خمسة فصول ، الفصل الأول يتناول مفهوم الإدارة وطبيعة العملية الإدارية ، ويتضمن الفصل الثاني مفاهيم وتعريفات عن الفنادق ، أما الفصل الثالث فهو بعنوان الاتجاهات الحديثة في إدارة الفنادق ، في حين يتناول الفصل الرابع نظم الإدارة الفندقية ، ثم التنظيم الدولي للنشاط السياحي والفندقي في الفصل الخامس .
الباب الثالث ؛ وهو بعنوان ( وظائف الإدارة الفندقية ) ويتناول الفصل الأول التخطيط في الفنادق ، ويتضمن الفصل الثاني التخطيط ودراسة الجدوى الاقتصادية للفنادق ، أما الفصل الثالث فهو بعنوان التنظيم الإداري في الفنادق ، ويتناول الفصل الرابع التنسيق في الفنادق ، ثم الرقابة الإدارية للفنادق في الفصل الخامس .
الباب الرابع ؛ وهو بعنوان ( النشاط الفندقي في المملكة ) ويشمل ثلاثة فصول تناولت تطور النشاط الفندقي في المملكة ، ونظام الفنادق واللائحة التنفيذية للنظام بالمملكة ، وشروط ومواصفات الفنادق
 في المملكة .

تأليف أ.د / عادل محمد ملاّ (عضو لجنة إصلاح النضام الصحي والخصخصة-وزارة الصحة)

العنوان

  • السعودية، جدة، حي السلامة
  • تقاطع شارع صقر قريش مع اليمامة
  • ص.ب ٩٣٠ جدة ٢١٤٢١
  • هاتف المركز : ٦٩١٧٠٤٢
  • فاكس : ٢٥٧٨٤٧٨
  • جوال : ٠٥٤٦٦١٥٥٩٩
  • info@al-mutaweroon.com

تسجيل الدخول

انشاء حساب